منتديات مجالس الأدب
أيــهـــا الـــنـــازل فــي مــجــلــســنا حــيــيــت أهـــلا
أشـــرق الــروض وغــنــى الــبــلــبــل الــصــداح جــــذلــى
ورنـــــــت عـــصـــفــــــورة الــــدوح تـــنـــادي حــــي أهــــلا
أيـــهـــــا الــــنـــازل فــــيـــنـــا مــــرحــــبــــا أهـــــلا وســـــهــــــــلا
مــــجــــلــــس الآداب قــــــد زاد بــــــــرؤيـــــاكم جــــمــــــالا
وتـــــغــــنــــى بـــــمـــــحـــيــــاكــــم وبــــالــــنـــد وبــــالـــكـــــافـــور ســــالا
فـــــــأنـــــــزلــــــوا فــــــيــــه فـــــقـــــد غــــــنــــى وقــــــــــالا
أيــــــــــهـــــــا الـــــنــــازل فــــيــــنـــا مـــــرحــــبــــا أهـــــلا وســـــهــــلا

عزيزنا الزائر مرحبا بك في صرح من صروح الأدب
يرجى التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا ، أو التسجيل إذا كنت ترغب بالإنضمام إلينا وسيشرفنا تسجيلك معنا أيها الكريم
ونتمنى لك جولة ممتعة في أفياء شبكة ومنتديات مجالس الأدب فأهلا وسهلا بك

منتديات مجالس الأدب

اهلا بك زائر اخر زيارة لك كانت عدد مساهماتك 0 تاريخ ميلادك 0 صفحتك الشخصية زائرسجلت فى يوم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شبكة ومنتديات مجالس الأدب ترحب بزوارها الكرام وتتمنى لهم قضاء وقت متتع ودمتم في ربيع من الأدب البديع
لاتتردد بالتسجيل وكتابة المواضيع والردود والمساهمات اترك اثرا لك لكي تشارك اخوانك في تطويرهذا المنتدى
إدارة شبكة ومنتديات مجالس الأدب ترحب بجميع من يريد الإنضمام إلى أسرة المنتدى ونرجوا من الجميع أن يزودونا بكل ماهوجديد وأن يكونوا عونا لنا على خلق منتدى يرتفع بالأذواق الأدبيه
زوارنا الأعزاء نحب أن نذكركم بأن شبكة ومنتديات مجالس الأدب لازالت في طور الإنشاء فلا تتردد في التواصل مع الإداره إذا كانت لديك مقترحات تطويريه للمنتدى
أعضاءنا الكرام تدعوكم إدارة شبكة ومنتديات مجالس الأدب لترشيح انفسكم للإشراف على صفحات المنتدى من خلال التواصل مع الإداره
المواضيع الأخيرة
» من اول ما رسمت ريشتي
الأربعاء نوفمبر 02, 2011 5:13 am من طرف عبدالرحمن المفضلي

» اطلب الحُسْن
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 9:56 am من طرف عبدالرحمن المفضلي

» مسابقة شعريه بين شعراء المجالس
السبت أكتوبر 15, 2011 12:38 am من طرف أنس كدوه

» الضَّالةُ المنشودةُ والعشقُ الأزليّ !!!!!
الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:37 am من طرف عبدالرحمن المفضلي

» الشيخ علي الطنطاوي فقيه الأدباء وأديب الفقهاء
الأحد أكتوبر 09, 2011 9:50 pm من طرف عبدالرحمن المفضلي

» أمير البيان مصطفى صادق الرافعي
الأحد أكتوبر 09, 2011 9:46 pm من طرف عبدالرحمن المفضلي

» نزيلة جديدة
الأحد أكتوبر 09, 2011 9:42 pm من طرف عبدالرحمن المفضلي

» تعريف الحب
الخميس أكتوبر 06, 2011 3:24 am من طرف فهد الزهراني

» مقالة من غزل الفقهاء للشيخ علي الطنطاوي
الخميس أكتوبر 06, 2011 3:12 am من طرف فهد الزهراني


شاطر | 
 

 سلامة الفهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامر ليالي نجد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمر : 43

مُساهمةموضوع: سلامة الفهم   الأربعاء يناير 19, 2011 8:56 pm

سلامة الفهم




سلامة الفهم تؤثر في تنمية الثقافات بين الشعوب خاصة اذا كان الحوار او النقاش يدور حول الثقافة الدينية او التاريخية، او اية معطيات اخرى ، قد نختلف عليها ، وقد نتفق ، الا انه تنقصنا ثقافة كيفية الحوار وكيفية التواصل مع الاخرين وكيف لنا ان نطور وسائل كيفية ايصال الفهم والتواصل مع الآخرين ، وغالبا تصرف وثقافة وأسلوب وبيئة الشخص التي عاش فيها ونهل منها ومستواه الثقافي كلها عوامل تعكس مستوى قبوله لدى الاخرين وتقبله لهم . اليك بعض الوسائل المساعدة لتطوير وسائل ايصال الفهم :

1. السطحية في التفكير نتيجة لقلة الحصيلة المعرفية.

2. ضيق الأفق والجمود في الافكار وعدم تجاوز الانسان دائرته في التفكير.

3. التعصب حتى وإن كنا ممن يمتلك فن الحوار والمجادلة وتحلينا بركائز الآداب والأخلاق والصبر، لذا فإن المهمة التي تتعلق بتصحيح مفاهيم وحل اشكالات قضية يحيطها اهلها بسياج من القداسة، ويأبون تحليلها ونقدها فضلا عن تغييرها وإزالتها ، تعتبر من اشد صور سوء الفهم، لأن النتيجة دوما هي قولهم ( ما نقوله صواب لا يحتمل الخطأ ، وقول غيرنا خطأ لا يحتمل الصواب ) .

4. التقليد هو تغييب جانب التفكير والتأمل بسبب غشاوة متينة على عقل الانسان تجعله مهتز الرأي ، فالتقليد هو ادنى اوجه الحوار منزلة .

5. الانغلاق . وهو سد جميع منافذ الحوار بسبب تشوش الصورة وضعف المعلومة خوفا من التمازج الثقافي والمعرفي مما يجعله ينهار عند الاحتكاكات الجادة حتى وان كانت سلبية .

6. القصور العقلي ( لأن الكمال لله وحده) تفاوت الناس في القدرات العقلية والمدارك الفكرية وتباين نسب الفطنة والذكاء يزيد من ابراز ازمة الحوار وتصادم الاراء والتعصب الاعمى غير المبني على الواقع والحقائق

7. التصور القاصر عن فهم فكرة الحوار ونقاط الخلاف فيها لكون الانسان مهما اوتي من قدرة على التصور والخيال فإنه مازال يعيش في فوضى المجهولات والبيئة الغامضة التي يكتنفها الغموض والقصور البشري عن فهم وإدراك كل ما يحيط بالإنسان ، ونظرا لعجز الانسان وعدم ادراكه للغيبيات وعدم تمكنه من اجراء دراسات ميدانية او دراسة موقف او التعامل مع حل معضلة ما والحصول على الحقائق عوضا عن الفرضيات والضياع في متاهات التكهنات والتجارب التي تقود الى اخطاء كارثية ، فإنه يمتطي موجة التعصب الاعمى ضد كل ما يخالف فكره وتوجهه وبذا يفقد مصداقيته وتواصله وقبوله من قبل الآخرين لكونه قد هيأ الحكم مسبقا ( بانك ان لم تكن نسخة كربونية مني فإنه لا قبول لك) وهذه هي قمة التعصب والجهل وسؤ الفهم وبالتالي سؤ سلامة الفهم .

8 . الاستعجال في اطلاق الاحكام المسبقة واتخاذ القرارات المستعجلة غير المتروية والمدروسة .

9 . فقدان النظرة التفصيلية الشاملة الفاحصة لكل موقف ومشكلة في القضايا الشائكة المعقدة .

10. تقديس الذات والاغترار بالعادات والشائعات والنفس .

11. اقصاء الموضوعية وإغفال التحري وعدم الدقة وضعف الاستيعاب للقضايا المطروحة .

12. الاعتقاد بعدم جدوى الحوار وهذا من دلائل القصور في العقل البشري .

13. اضفاء صور الجمال على المذهبية وتعميق شأنها وتعظيمه اكثر من المناهج والأساليب الصحيحة .

14. تضييق نطاق العقليات النيرة وحصرها في مسارات محدودة وموجهة بعض الاحيان .

15. إثراء الآراء والاجتهادات في ظل النصوص الساطعة .

16. تصعيد ما صغر من الأزمات والمشكلات .

17. قلة الإنصاف وعدم تحري العدل في الحوار.

18. عدم وجود ترابط بين نقاط الحوار.

19. الرغبة في التفوق والانتصار يطغى على حصول النفع.

. عدم وجود إطار مرجعي لجميع نقاط الحوار.

حاجتنا لفهم الآخرين لا تقل اهمية عن حاجتنا لفهم حياتنا وإدراك معطياتها ، لأن سلامة الفهم من اهم اسباب السلامة العامة ومنها سلامة الموقف وسلامة فهم الآخرين ، لأن سلامة الفهم هي الطريق الاقوم لحياة خالية من التوتر والتشنج ، والتعنصر ، التي لا تساعد على التعامل الجيد مع الآخرين ولا تقي من العثرات وحسن التطبيق للأشياء وما يؤكد ذلك ما ورد في القران الكريم بقوله تعالى عن سليمان عليه السلام (ففهمناها سليمان) وذلك دليل الفهم الصحيح وقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأبي موسى الاشعري حينما ولاه الإمارة : يا ابا موسى ، الفهم الفهم فيما يرد اليك من الأمور مما ليس مذكورا في قرآن وسنة. إن فهم الاشياء بطريقة صحيحة يقتضي توضيح الجوانب الايجابية والسلبية لذلك ، والسماح بإبداء وجهات النظر ومناقشتها بالتحاور وذلك هو التشريع الإلهي الذي قام عليه الكون وكان بمقدوره تعالى عدم التحاور فيه مع ملائكته ومع ابليس عليه من الله ما يستحق ( واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك) وقوله تعالى لإبليس لعنه الله (مالك الا تسجد قال انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ) ونختم في الامر الالهي لخير البشرية عليه الصلاة والسلام ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ) وقوله تعالى ( وانك لعلى خلق عظيم ) فلتكن هذه الايات هي مرشدنا ومعيار فهمنا وتحاورنا في شؤون حياتنا ومع الآخرين بغض النظر عن المذهب والديانة والفكر والتوجه ، هذا اذا رغبنا كسب الاخرين ، والقبول منهم لنا لما نقول لاسيما اذا كان لا يمس الدين وثوابت الامة وثقافتها !!!!.

اتمنى ان اكون قدمت شيئا مفيدا مع خالص تحياتي Rolling Eyes

سامر ليل نجد

saamer lail najd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن المفضلي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 28
الموقع : مكه المكرمه

مُساهمةموضوع: رد: سلامة الفهم   الأربعاء يناير 19, 2011 9:03 pm

نعم إن فهم الطرف الآخر أيا كانت ثقافته من أسس المجتمع السليم
دمت لنا سامر ليالي نجد عضوا نشيطا ومتجددا

__________________________________________________
المنتدى منتداك فشارك إخوانك في تطويره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://majlisadab.englishboard.net
 
سلامة الفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجالس الأدب :: نبض الإبداع :: شذرات منثوره-
انتقل الى: